التوقيت الخميس، 02 مايو 2024
التوقيت 03:21 ص , بتوقيت القاهرة

"قوانين التمثيل الغذائي"  أخبرني عن سنك ..أقول لك كم تحرق من السعرات الحرارية

في فترة الطفولة جميعنا كان يهرول وراء قطعة حلوي، الوجبات السريعة، والكعك والبيتزا دون التفكير للحظة واحدة، لانك تعلم انها لن تؤثر على وزنك، الآن تأكل بأقل قدر من الكميات لحماية نفسك من اي وزن  زائد، هل تعلم لماذا يحدث  ذلك.


عملية التمثيل الغذائي الخاص بك تتغير على مر السنين ويؤثر هذا في نهاية المطاف على  منطقة الخصر، ولذلك نقدم لك خلال السطور التالية، كيف يعمل التمثيل الغذائي الخاص بك  حسب عمرك، وما يمكنك القيام به للحفاظ عليه في حالته المعتادة.


في العشرينات


في أواخر سن المراهقة أو أوائل العشرينيات من العمر، وكما يقول كريستوفر أوشنر، دكتور خبير في إنقاص الوزن في مستشفى ماونت سيناي في نيويورك، أن بعض النساء بجانب السن والحركة يلعب مستوى النشاط الخاص بهم دورًا كبيرًا بعد كل شيء، وكلما كانت صاحبة نشاط وحركة وتمارس بعض الرياضة، سوف تكثر من حرق السعرات الحرارية، وسيتم ارتفاع التمثيل الغذائي الخاص بك.


 كما يقول"كريستوفر" بالإضافة إلى ذلك، حتى حوالي سن الـ 25 أو نحو ذلك، جسمك لا يزال في مرحلة بناء العظام، وهذه العملية تحرق السعرات الحرارية .


في الثلاثينات ..


تستمر دورة التسمين


في هذه السن تبدأ في فقد العضلات، وتقل القدرة على حرق السعرات الحرارية الطبيعية  وعندما تفقد العضلات وتحصل على الدهون، يمكن أن تتطور الدهون في العضلات وتسبب زيادة الوزن والخلل الأيضي، تقول كارولين سيدركويست، خبيرة تغذية، أنه خلال الثلاثينيات من العمر، أنت لا تنتج هرمون النمو البشري كما كان من قبل، وهو الأمر الذي يؤدي أيضا إلى تراجع في معدل الأيض الخاص بك.


كما تقول. ومع ذلك، تدريبات الرياضة وبالأخص القوة يمكن أن تساعدك على بناء العضلات وإنتاج المزيد من هرمون النمو البشري، وكلاهما يحافظ على عملية التمثيل الغذائي الخاص بك تعمل بشكل سريع (أو أسرع من) عندما كنت في سن الـ"20".


في الفورتيز ... "الأربعين"


هرمونات الدبابة


في حوالي سن الـ"40، يحدث إنخفاض في مستويات هرمون الاستروجين، هرمون البروجسترون، و (مرة أخرى) انخفاض هرمون النمو البشري بشكل أكبر، ويقول سيدركويست، لذلك للأسف، أن التمثيل الغذائي الخاص بك يصبح بطئ جدًا.


وهذا يعني أنك سوف تضطر إلى التركيز على خفض السعرات الحرارية الخاصة بك خلال فترة الأربعينيات من أجل الحفاظ على وزنك، ويقول دلبريدج، إذا كنت تعمل وتقوم بالحركة، هذا قد يصل فقط إلى تناول حوالي 150 سعرة حرارية فيما أقل يوميا.


وأضاف "دلبريدج" أنه إذا كنت لا تمارس الرياضة وتقوم الجلوس وعد الحركة معظم اليوم، ربما عليك أن تقلل من السعرات الحرارية، للبقاء بصحه سليمة وجيدة ووزن مناسب.